أرامكو وساينوبك تعتزمان بناء مجمع بتروكيماويات في الصين

في إطار بذل الجهد لتطوير قطاع البتروكيماويات، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، تعتزم تعتزم شركتا الطاقة الحكوميتان أرامكو السعودية والنفط والكيماويات الصينية ساينوبك بناء مجمع جديد للتكرير والبتروكيماويات في جنوب شرق الصين من المقرر أن يبدأ عملياته بنهاية العام 2025.

أرامكو وساينوبك تعتزمان بناء مجمع بتروكيماويات في الصين
وقالت شركة أرامكو في بيان صدر مؤخرا، إن الشركتين وقعتا اتفاقا لبناء المجمع في مدينة جولي بمقاطعة فوجيان، والذي سيشمل مصفاة تكرير بطاقة 320 ألف برميل يوميا ومجمع تكسير للبتروكيماويات بطاقة 1.5 مليون طن سنويا. ولم تكشف عن رقم استثماري للمشروع.
بالإضافة إلى ذلك، قامت كل من أرامكو وساينوك وسابك بتوقيع مذكرة تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتطوير مجمع بتروكيماويات جديد يتم دمجه مع المصفاة القائمة في ينبع بالسعودية.
وقال محمد القحطاني النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو تمثل هذه المشاريع فرصة للمساهمة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق الحديث والفعال في كل من الصين والمملكة.
وأضاف : أنها تدعم أيضا التزامنا على المدى الطويل بأن نظل موردا موثوقا للطاقة والمواد الكيميائية لأكبر اقتصاد في القارة الآسيوية.
تسعى أرامكو لتوسيع قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية لتصل إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030. كما تقوم أرامكو وساينوبك بتشغيل شركة مصفاة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير (ياسرف)، وهي مصفاة تبلغ طاقتها 400 ألف برميل في اليوم وتقع في ينبع.