دبي تضيف 100 مليار درهم من مشاريع التحول الرقمي الاقتصادي

وفقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لتعزيز القطاع الرقمي، قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بإطلاق استراتيجية دبي الرقمية، الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق أهداف عديدة تشمل: تنفيذ مشاريع تحول رقمي بقيمة 100 مليار درهم، زيادة جودة الحياة الرقمية في دبي بنسبة 90 بالمائة، تطوير 50 تجربة رقمية رائدة، وجعل دبي في قائمة الخمس المدن الأولى عالمياً في جذب المواهب الرقمية.

دبي تضيف 100 مليار درهم من مشاريع التحول الرقمي الاقتصادي
تأتي هذه الخطوة في إطار الرغبة الدائمة لولي عهد دبي في تتبع جميع مسارات العمل التي تضمن الوصول إلى أعلى مستويات جودة الحياة في دبي، ومتابعة الاستعدادات للمرحلة القادمة بما في ذلك المشاريع الجديدة التي يتم تطويرها بالتعاون مع الجهات الحكومية.
وبفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مرت دبي بثلاث مراحل رئيسية في رحلتها الرقمية، بدءًا من أول حكومة الكترونية في المنطقة في عام 2001، مروراً بالحكومة الذكية في عام 2013، ووصولاً إلى التحول الرقمي الحكومي الذي أنهى التعاملات الورقية بالكامل بحلول نهاية العام 2021.
وتقوم استراتيجية دبي الرقمية التي أطلقها سموه على رؤية تتمثل في رقمنة الحياة في دبي، والعمل على منظومة رقمية موثوقة وقوية تعزز الاقتصاد الرقمي وتمكّن المجتمع الرقمي. وتتكون الاستراتيجية من سبعة محاور هي: المدينة الرقمية، والاقتصاد الرقمي، والبيانات والإحصاء، والمواهب الرقمية، والبنية التحتية الرقمية، والأمن السيبراني، والتنافسية الرقمية.
كما تهدف الاستراتيجية إلى مضاعفة مخرجات الاقتصاد الرقمي، وزيادة جودة الحياة بنسبة 90 بالمائة وتحقيق المراكز الأولى في مؤشرات الأمم المتحدة للحكومة الرقمية، وإنجاز خمسين تجربة مدينة رقمية تتسم بالسلاسة والترابط والاستباقية والتنبؤية والأثر المرتفع، كما تهدف الاستراتيجية إلى تأهيل أكثر من 50,000 من الكوادر الحكومية بمؤهلات رقمية متقدمة.
ويأتي إطلاق استراتيجية دبي الرقمية التي أطلقها سمو ولي عهد دبي بمثابة مرحلة متقدمة في قائمة الإنجازات التي شهدتها مسيرة التحول، وخلال الزيارة إلى مقر هيئة دبي الرقمية، أطلق سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة تجارب المدينة الرقمية، الهادفة إلى تطوير مدينة متكاملة ومتصلة ومتسقة في تجاربها الرقمية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين والزوار ورواد الأعمال، من خلال ربط الخدمات الرقمية المجزأة في دبي.
كما أطلق سموّه الموقع الرسمي لدبي Dubai.ae، في نسخته الجديدة، ويعد المنصة الرقمية الرسمية الموحدة والموثوقة التي توفر للمتعاملين في دبي والعالم الكثير من المعلومات والخدمات الرقمية في دبي بكل سهولة من أي مكان وفي كل وقت.