شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): تعهدت الصين وبيلاروسيا بوضع مخطط جديد للعلاقات الثنائية

بكين، 2 مارس 2023 /PRNewswire/ — بعد إقامة شراكة استراتيجية شاملة في جميع الأحوال الجوية في سبتمبر من العام الماضي، تعهدت الصين وبيلاروسيا يوم الأربعاء بأن يطور البلدان علاقات نموذجية للشراكة في العصر الجديد.

تم التوصل إلى الاتفاق في بيان مشترك تم توقيعه بعد محادثات بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البيلاروسي الزائر ألكسندر لوكاشينكو في بكين.

وشهد الزعيمان توقيع عدد من وثائق التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والزراعة والجمارك والعلوم والتكنولوجيا والصحة والسياحة والرياضة والشؤون المحلية.

الصداقة بين الصين وبيلاروسيا “غير قابلة للكسر”

وأكد شي أن الصداقة بين الصين وبيلاروسيا غير قابلة للكسر، وقال إنه يتعين على الجانبين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والبقاء “أصدقاء حقيقيين وشركاء جيدين” لبعضهما البعض.

وقال إن الصين تقدر بشدة الدعم القوي من بيلاروسيا لموقف الصين الشرعي بشأن القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ وحقوق الإنسان.

وفيما يتعلق بتعزيز التعاون الثنائي، شدد الرئيس الصيني على بذل مزيد من الجهود في توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، وبناء المجمع الصناعي بين الصين وبيلاروسيا، وبناء الحزام والطريق بشكل مشترك، وتعزيز الروابط مثل قطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

وقال لوكاشينكو إن بيلاروسيا مستعدة لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والصناعة والزراعة والسياحة، ودفع بناء قطارات الشحن الصينية الأوروبية والمنطقة الصناعية، والترحيب بالشركات الصينية للاستثمار في بيلاروسيا وتعزيز التبادلات المحلية والثقافية.

يعد Great Stone China-Belarus Industrial Park أكبر مشروع لجذب الاستثمار في بيلاروسيا ومشروع تعاون تاريخي ضمن إطار الحزام والطريق، والذي روج له رئيسا الدولتين شخصيًا وحظي بتقدير من قبل الحكومتين.

منذ أن زار قادة البلدين المنطقة الصناعية في مايو 2015، استمر تطوير وبناء المشروع قدما، وتحققت نتائج مثمرة.

وفقًا للجنة الإحصائية الوطنية في بيلاروسيا، بلغ صافي أرباح شركات المنطقة الصناعية 34.1 مليون روبل بيلاروسي (13.51 مليون دولار) في عام 2022، بزيادة 144 في المائة عن العام السابق.

يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق. كانت بيلاروسيا، كمركز عبور مهم على الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، من أوائل الدول التي استجابت وشاركت في المبادرة.

مع نمو العلاقات الثنائية، شهدت الصين وبيلاروسيا طفرة في التجارة على مدى السنوات الماضية. تظهر إحصاءات الإدارة العامة للجمارك الصينية أن التجارة الثنائية تجاوزت 5 مليارات دولار في عام 2022، بزيادة 33 في المائة على أساس سنوي.

الدفاع المشترك عن العدل والعدالة الدولية

وفيما يتعلق بحماية السلام والتنمية في العالم، قال شي إن الصين تقدر دعم بيلاروسيا لمبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي.

وأضاف أن الصين تقف على أهبة الاستعداد لتعزيز التنسيق والتعاون مع بيلاروسيا في الأمم المتحدة وغيرها من المنصات متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية بشكل مشترك وبناء مجتمع ذو مصير مشترك للبشرية.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين هي الدعامة الأساسية في حماية السلام العالمي، قال لوكاشينكو إن بيلاروسيا مستعدة لتعزيز التنسيق مع الصين في القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية والالتزام المشترك بحماية الأمن والاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي.

كما تبادل الزعيمان وجهات النظر حول الأزمة في أوكرانيا وقضايا أخرى.

وأكد شي أن موقف الصين من الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح، وأصدرت بكين موقفًا بشأن التسوية السياسية للأزمة.

وأشار إلى أنه يتعين على الدول المعنية التوقف عن تسييس الاقتصاد العالمي واستخدامه، والقيام بأشياء تساعد على وقف إطلاق النار ووقف الحرب والتسوية السلمية للأزمة.

وقال لوكاشينكو إن بيلاروسيا تتفق تماما مع موقف الصين واقتراحها بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية وتدعمه، مضيفا أن ذلك له أهمية كبيرة في حل الأزمة.

أصدرت الصين يوم الجمعة، بلاغًا توضح فيه موقفها من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. تقترح الصين في البيان حلاً للأزمة يعالج الأعراض والأسباب الجذرية، مؤكدة أن الحوار والتفاوض هما الحل الوحيد القابل للتطبيق للأزمة الأوكرانية.

https://news.cgtn.com/news/2023-03-01/President-Xi-holds-talks-with-Belarusian-President-Lukashenko–1hORkRQCZS8/index.html

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—-cgtn———301761540.html