صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة السعودية للاستثمار السياحي أسفار

صرح صندوق الاستثمارات العامة بأنه أنشأ الشركة السعودية للاستثمار السياحي أسفار، والتي تعنى بتقوية القطاع السياحي المحلي وتنفيذ المشاريع السياحية في جميع مدن المملكة، والاستثمار في تحسين الوجهات المتميزة في قطاعات الضيافة، الترفيه، التجزئة، والأغذية، بالإضافة إلى الاستثمار في البنية التحتية للسياحة المحلية.

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة السعودية للاستثمار السياحي أسفار
أسفار تسهم في الوصول إلى 100 مليون زائر بحلول 2030 وفقاً للصندوق السيادي السعودي

وأكد الصندوق، أن “أسفار” ستعزز دور القطاع الخاص من خلال الشراكات المشتركة، وتحقيق فرص للمقاولين والموردين المحليين، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتطوير الوجهات والمشاريع السياحية، وبناء بيئة تنافسية تسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة.
كما تهدف الشركة إلى استغلال الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة، الذي يربط بين ثلاث قارات: آسيا وأوروبا وأفريقيا، بالإضافة إلى التفاعل مع الخصائص والمزايا التنافسية للمدن.
وستتضمن خطط الشركة جميع المناطق في المملكة بما في ذلك تضاريسها وثقافاتها المتنوعة، مما سيعزز تنوع التجارب السياحية ويجذب السياح من داخل وخارج المملكة، وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة لجذب 100 مليون زائر بحلول العام 2030.
ومن جانبه أعلن مدير قطاع الترفيه والسياحة والرياضة في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة مشاري الإبراهيم: أن “أسفار” ستعمل على تقوية دور المدن السعودية وزيادة تأثيرها في الاقتصاد المحلي، من خلال الاستفادة من المزايا التنافسية لكل مدينة، مما سيعزز تنوع وإثراء تجربة السياحة والترفيه في المملكة.
ويسعى صندوق الاستثمارات العامة إلى تقوية القطاع السياحي وتعزيز التكامل بين المشاريع والشركات في القطاع، مما يتماشى مع استراتيجية تأسيس الشركة التي تهدف إلى القيام بدور نشط في القطاع السياحي، وتقديم فرص استثمارية متعددة للشراكة مع القطاع الخاص في المملكة، وتحقيق فرص عمل متعددة، وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد، بناءً على أهداف رؤية المملكة 2030.
يمتلك صندوق الاستثمارات العامة عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية التي تساهم في جعل المملكة وجهة سياحية عالمية، بما في ذلك شركة “عسير للاستثمار”، التي تهدف إلى تحويل عسير إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام، وشركة “داون تاون السعودية”، التي تهدف إلى إنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.
مع تأسيس “أسفار”، تتماشى استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة مع تعزيز قدرات القطاع السياحي، وتوسيع الفرص الاستثمارية للشراكة مع القطاع الخاص في المملكة، وتوفير فرص عمل متنوعة، وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد المحلي، بالتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030.