طرق دبي RTA تطلق برنامج كفاءات التنقل الشابة لتدريب الكوادر الإماراتية

قامت هيئة الطرق والمواصلات وفي إطار دعم الكوادر الإماراتية بإطلاق برنامج كفاءات التنقل الشابة في شهر سبتمبر من العام الحالي، والذي يهدف لتأهيل الكفاءات المواطنة الشابة للعمل لدى شركاء الهيئة من الشركات العالمية الرائدة بتخصصات عمل الهيئة لكسب الخبرة والمعرفة التخصصية.

طرق دبي RTA تطلق برنامج كفاءات التنقل الشابة لتدريب الكوادر الإماراتية
ويمكن للراغبين في التسجيل استخدام منصة وظائف دبي وتسجيل بياناتهم ابتداءً من تاريخ 1 أغسطس إلى 19 أغسطس 2022.
وأوضحت الهيئة أن برنامج كفاءات التنقل الشابة يسعى لتحقيق 5 أهداف وهي، المساهمة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للشباب، وتوفير وسيلة فعّالة لاستقطاب وتأهيل الكفاءات المواطنة بالإضافة لتأهيل موظفي الهيئة والخريجين الجدد من فئة الشباب في مجالات العمل التخصصي للهيئة، وزيادة جودة الإنتاجية وإيجاد بدائل مبتكرة لتكاليف التوظيف والتدريب، والحد من معدل الدوران الوظيفي للكفاءات التخصصية والفنية.
ويركز البرنامج على فئات الخريجين الجدد من المواطنين وموظفين الهيئة من الشباب حيث سيتم تدريبهم في مجالات وتخصصات محددة وهي تشغيل المترو والترام، وتخطيط وتشغيل الحافلات، وصيانة البنية التحتية، وصيانة الحافلات بالإضافة للاستشارات الهندسية والبنية التحتية الرقمية، ومجالات مرتبطة بمقاولات البنية التحتية والدراسات المالية ودراسات الجدوى التخصصية.
تبلغ مدة البرنامج من شهر إلى6 شهور وذلك بناءً على الفئة والتخصص وسيتم اختيار المرشحين للبرنامج حسب معايير محددة لكل فئة (موظفين الهيئة الشباب والخريجين الجدد)، وينبغي للمرشح أن يكون مستوفياً لها، أما المعايير الخاصة بفئة موظفين الهيئة من الشباب فأنها تشترط أن يكون الموظف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأن يكون مؤهله الجامعي ضمن التخصصات المطلوبة للبرنامج، وأن لا يكون قد مضى على التخرج أكثر من 3 أعوام قبل تاريخ التقديم.
أما فئة الخريجين الجدد فالمعايير الخاصة بهم، فهي أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر المؤهل الجامعي من جامعة أو كلية معترف بها ضمن التخصصات المطلوبة للبرنامج وألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من عامين قبل تاريخ التقديم، كما يشترط البرنامج ألا يقل المعدّل التراكمي عن 3 من 4 أو ما يعادله.
بالإضافة إلى أن يكون المتقدم لائق طبياً، وأن يكون قد أنهى متطلبات الخدمة الوطنية (للذكور) وتوفير شهادة حسن السيرة والسلوك واجتياز المقابلات الشخصية واختبارات القبول.
والجدير بالذكر أن هيئة الطرق أطلقت برنامج كفاءات التنقل الشابة تماشياً مع الغايات والأهداف الاستراتيجية للهيئة التي وتساهم في استقطاب وتطوير والمحافظة على المواهب وموائمتها مع مهارات المستقبل، كما أطلقت الهيئة خلال العام الحالي برنامج أجيال للتدريب الصيفي لفئة المرحلتين الثانوية والجامعية من أبناء وأقارب موظفي الهيئة، والذي يهدف إلى تأهيل الطلبة المنتسبين للبرنامج على المهارات والاتجاهات المهنية العامة، المتمثلة في القدرة على إدارة الأفراد وتطوير العمل.