فاكهة البطيخ تحقق اكتفاءً ذاتياً في المملكة العربية السعودية

وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي لمحصول البطيخ في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 99 في المئة، حسب ما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة.

فاكهة البطيخ تحقق اكتفاءً ذاتياً في المملكة العربية السعودية
وأشارت الوزارة إلى أن المملكة تنتج أكثر من 624 ألف طن من الحبحب سنوياً، مزروعة على مساحة تقدر بأكثر من 23 ألف هكتار في معظم المناطق.
وتهدف الوزارة من خلال برنامج التنمية الريفية المستدامة (ريف)، إلى زيادة الإنتاجية والكفاءة لمحصول البطيخ وتحقيق الأمن الغذائي ورفع معدل زراعته خلال موسمه الذي يمتد لستة أشهر، حيث يبدأ موسم زراعة البطيخ في نهاية شهر فبراير ويستمر لمدة 100 يوم. ويزرع البطيخ في المملكة في موسمين هما سبتمبر وفبراير، ويجني المحصول بعد 90 إلى 120 يومًا، ويزرع في معظم مناطق المملكة، ومن أهم المناطق إنتاجًا له الرياض والجوف وحائل ومكة المكرمة والقصيم وجازان.
وتعد فاكهة البطيخ مصدرًا كبيرًا للفيتامينات، كما أنها تحمي الدماغ، وتحافظ على صحة القلب، وتحمي من الجفاف، وتحارب السرطان. وفي موسم البطيخ، تنظم الوزارة العديد من المهرجانات الخاصة، ومنها مهرجان الحبحب العثري بالليث، الذي يتضمن معارض وفعاليات متنوعة، وبرامج ترفيهية وثقافية واجتماعية لكل أفراد الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى ورش العمل الزراعية المتخصصة، التي تهدف إلى تطوير ودعم المزارعين، وذلك في إطار تطبيق أهداف رؤية المملكة 2030.