مجلس الشورى السعودي يدعو إلى دراسة سريعة لإنشاء شبكة مترو تربط المنطقة المركزية بالحرم المكي

قام مجلس الشورى السعودي، بإصدار عدة توجيهات لوزارة النقل والخدمات اللوجستية، وذلك خلال جلسته العادية الرابعة والثلاثون للسنة الثالثة من الدورة الثامنة، التي ترأسها الرئيس عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، مؤكداً على التزام المجلس بدعم تحقيق أهداف الوزارة.

مجلس الشورى السعودي يدعو إلى دراسة سريعة لإنشاء شبكة مترو تربط المنطقة المركزية بالحرم المكي
فقد توصل المجلس، بعد الاستماع إلى رأي لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى إصدار قرار بشأن التقرير السنوي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية للعام المالي 1443/ 1444هـ، حيث شدد على الحاجة للإسراع في إتمام الدراسات اللازمة لإنشاء شبكة مترو ستقوم بربط قطار الحرمين وقطار المشاعر بالمنطقة المركزية للحرم المكي. يأتي هذا الاقتراح لتقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن طوال العام.
كما تطرق المجلس إلى أهمية التنسيق مع الجهات المعنية في توفير البنية التحتية المناسبة لتمكين استخدام السيارات الكهربائية، مع تقديم الحوافز المناسبة لتحقيق الأهداف المطلوبة بحلول العام 2030. وأشار إلى ضرورة سرعة استكمال الإجراءات اللازمة لتحويل مؤسسة البريد السعودي إلى شركة تجارية.
إضافةً إلى ذلك، أوضح مجلس الشورى السعودي الحاجة إلى تحسين مستوى السلامة على الطرق بين المناطق، مطالبًا بالإسراع في تنفيذ المشاريع والمبادرات الداعمة لها، وذلك بناءً على توصية تقدم بها أعضاء المجلس، عبدالله الوقداني، وأسامة الربيعة.
وفي سياق متصل، أكد المجلس على ضرورة العمل على إنهاء معاناة مستخدمي طريق الطائف – الباحة، من خلال تسريع انتهاء أعمال بناء جسر وادي بوا بمنطقة مكة المكرمة الذي تعثر منذ حوالي 10 أعوام، وهو ما يرد على توصية قدمها عضو المجلس مفرح الزهراني.
وفي نهاية الجلسة، حث الشورى الوزارة على تحقيق تقدم ملموس في تكملة شبكة الطرق السريعة والمحورية والمداخل المؤدية إلى مدينة مكة المكرمة، وتنفيذ مشاريع المناطق اللوجستية في جميع المناطق الإدارية بالمملكة، وربط كل ما يمكن من هذه المناطق بشبكات السكك الحديدية، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030.