مصر تتصدر مكاسب البورصات العربية بالنصف الأول من العام

نجحت بورصة مصر ووفقاً للتقارير السوقية، في تعزيز مكانتها في صدارة القائمة العربية لأكبر الارتفاعات منذ انطلاق تداولات العام الجاري وحتى نهاية الجلسات التي تسبق عيد الأضحى المبارك، أي خلال النصف الأول من العام 2023، وتمكنت من تحقيق هذا الإنجاز بفضل صعود مؤشرها الرئيسي الثلاثيني بمعدل نمو يصل إلى 21 بالمائة.

مصر تتصدر مكاسب البورصات العربية بالنصف الأول من العام
ووفقاً للقائمة العربية، حل مؤشر سوق دبي المالي في المركز الثاني عربياً، حيث شهد ارتفاعًاً ملحوظاً بنسبة 13.7 بالمائة خلال نفس الفترة، وذلك نظراً للإقبال المتزايد من المستثمرين على المخاطرة، مع تجدد الأمل في اقتراب نهاية سيناريو رفع أسعار الفائدة، وتهدئة الأوضاع الجيوسياسية بشكل محدود، بالإضافة إلى تطور في أسهم تدرج على مؤشرات الأسواق الناشئة.
وفي نفس الفترة، لاحظنا تحسناً في السوق السعودي بنسبة 9.3 بالمائة، بينما شهد مؤشر بورصة البحرين زيادة طفيفة بمقدار 0.2 بالمائة.
ومع ذلك، تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 5.68 بالمائة، كما انخفض المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 3.77 بالمائة، وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 2.26 بالمائة.
على الصعيد العالمي، وعلى الرغم من إعادة التلويح برفع معدلات الفائدة وتصاعد التوترات الجيوسياسية، تظل معظم أسواق الأسهم العالمية تسجل مؤشرات ارتفاع، وبشكل خاص الأمريكية التي سجلت منذ بداية العام وحتى الآن نمواً يزيد عن 13 بالمائة.
تشير التوقعات إلى أن أسواق الأسهم العربية ستشهد أداءً إيجابياً ،لكنه حذر، بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث ستكون في حالة ترقب لتداعيات الأزمة الروسية والاضطرابات الداخلية، وكيفية تأثير تطوراتها المحتملة على الأسواق العالمية، إضافة إلى ذلك، ستكون هناك مراقبة لنتائج أعمال الشركات المدرجة في ظل الضغوط المتزايدة للتضخم العالي والتوجه المتوقع لزيادة أسعار الفائدة، حسبما ذكر المحللون.